يتوجب عليك الرد لرؤيه الصوره
الـحـاح الـذاكـرة
للفنـان الإسبـانـي سلـفادور دالـي
[/color]
"السوريـاليـة هي أنـا"
ولـد سلفـادور دالي فـي 11 أيـار 1904 في كـاتالـونيـا بإسبـانـيـا.
منـذ طـفـولتـه كـان شـخصـا مميـزا غـريـب الأطـوار. كلـما أفـاق مـن النـوم كان يسأل نفسـه: "ماذا سيـفـعل اليـوم سلـفـادور المـعجـزة ؟ "
إكتـشف مـوهبـتـه فـي الرسـم مـنذ صـغره، ونـال تـشجـيـع أفـراد أسـرتـه والـمدرسـين. ثـم عـمل عـلى البـحث علـى كل مـا هـو جـديـد ومتـغيـر فـي الـفـن.
فـي أواخـر العـشريـنـات مـن الـقرن الـمـاضـي حـدث أمران طـورا أسـلوبـه الـفـني :
الأول هـو قـراءتـه كـتـاب "تـفسيـر الأحلام" للعالم النفسي سيـجـمـونـد فـرويـد الـذي يـكشـف فيـه عـالم اللاوعي وتـأثيـر الصـور الجـنسيـة واللاشـعوريـة علـى حيـاتـنـا، وفـي هـذا قـال دالي: إنـه أهـم اكـتشـاف فـي حيـاتـي.
والأمر الآخـر هـو انتـسابـه إلـى الـحركـة السوريـاليـة فـي فرنسـا بقيـادة الكـاتب أنـدريـه بريـتـون.
الفـن السـوريـالي مثلـما عـرّفـه بـريـتـون هـو الفـن اللا عـاقل واللا واقـعـي.. نـرى فـيـه انـهـزام الـوعـي والمسـمـوح والمـفـروض أمـام القـوى الـداخليـة والمتـحررة فـي نفـس كـل إنسـان.
وعلـى هـذا النـسق وتـأثـرا بأفكـار فـرويـد تـرك دالي عـنـان أفـكـاره لـترسـم أهـم اللـوحـات السـوريـاليـة وأجـرأهـا علـى الإطـلاق.
تتـميـز لـوحـاتـه السـوريـاليـة بـكونـها أقـرب للـهلـوسـات والأحـلام.. تـراها كـما وأنـك تـشـاهـد أحـلام إنسـان فـي لـحظـات لا واعـيـة.
لدالي اسـلوب وطـريـقة خـاصة فـي الرسـم ابـتـدعـها بـنفسـه وأسـمـاهـا "النـقـد المـذعـور"،
وفـق هـذه الفـلسـفـة يـقوم بـرؤيـة الـواقـع الـخارجـي بـطريـقـة ذاتيـة، أي أنـه يُسقـط أحـاسيـسـه وأفـكاره وتـداعيـاتـه اللا واعيـة علـى الشـكل الذي يـراه،
فـمثـلا بـدل أن يـرى غيـمة فـي السـماء يـراهـا حبيـبـتـه، وبـدل أن يـرى جبـلا يـراه كـلبـا.. وهـكذا يـرى دالـي بـطريـقـة ذاتيـة لا واعيـة ويـرسـم هذا الـواقـع من منـظـور شـخصـي.
حتـى يـفـعل هـذا كـان عليـه أن يـنفصـل عـن الـوعـي ويـحرر خيـاله ويـتـرك ريشـتـه تـرسـم مـا تشـاء دون تـوقف ودون تـردد،
ثـم يستفـيق مـن غيبـوبتـه ليـقف مبـهورا أمام لـوحـتـه.
أعتبـر بـعض مـؤسسي الفن السوريـالي أن دالي تـطرف كـثيـرا فـي فـنـه، وخـرج عـن قـواعد الفـن السـوريـالي.. غيـر أن دالـي لـم يـكن يكـترث لـنـقـد الآخـريـن وكـان دائـما يـجد لـوحاتـه قـمة الابـداع السـوريـالي وأقـواهـا علـى الإطـلاق.
"إلـحـاح الـذاكـرة" هـي أشـهر أعـمـاله السـوريـاليـة، فيـهـا نشـاهـد خـواء.. مـنـظر بـحـر ضـئيــل ويابسة وفـروع شـجر وبـضع سـاعـات ذائبـة.
تـمـثـل هـذه اللـوحـة عـجـز الإنسـان أمـام الـزمـن وأمـام الـموت.
السـاعـات الـذائبـة تـقـول: إن الـزمـن أقـل صـلابـة ممـا تـوقـعـنـا.
الـذبـاب والـنـمل الـذي يـفتـرس السـاعـات هـو تـلـك الحشـرات الـتـي تـلتـهـم الإنسـان حيـن يـمـوت.
أمـا الـجسـد المنكمش الـذي رسـم بـغيـر مـلامـح والتـي وضـعت فـوقـه سـاعـة، فهـو جسـد سـلـفـادور الـذي سيتـلاشـى لاحقـا دون أن تـكون بيـده القـدرة علـى مـواجـهـة الـزمـن والاسـتـمرار فـي البـقـاء.
الالـوان البـاهـتـة فـي اللـوحـة واللـون الأصـفـر الـخـائـف، وظـفـت جـميـعـها فـي خـدمـة فـكرة الـعـجـز الـتي أراد ايـصـالـها الـفـنـان دون وعـي.
كانت لدالي افكـار كثيـرة عن الخلـود ومحـاولـة التحايـل على المـوت ..
في احدى المناسبـات قـال: "لقـد قررت أن يضعونـي في علبـة بعد موتـي والانتظار إلى يـوم أن يكون بمقـدور البشريـة إعادة الحيـاة لدالي العبقـري،
ان إعادة الحيـاة سيكون ذات يوم عمليـة عاديـة وسانتـظر ذلك اليـوم بهدوء"
ربما هذه اللوحة لا تعكس الا خوفه الحقيقي الا يتحقق حلمه في البقاء، وأن يدركه العمر بسرعة، فيمحي كل اثر لدالي.. ذاك الانسان المميز.
عُـرف عـن دالـي أيضا حبـه للحـيـاة وملـذاتـهـا وفـي إحـدى المنـاسبـات قـال: أريـد أن أحب "غـالا" أبـدا ولا أريـد أن أمـوت..
كـان دالـي عاشـقـا متيمـا بـزوجـتـه "غـالا" التي سـرقـها مـن الشـاعـر بـول إيـلـوار، وكـانـت هـي مـلهـمـته فـي مسـيـرة حيـاتـه الفـنيـة.
يـعـتـبـر البـعض أن دالـي لـم يـمـت عام 1988، وإنـما مـات مـعـنـويـا عـام 1983 عـندمـا فـارقـت حبـيـبـته "غـالا" الحـياة.